محمد الابرار
عدد المساهمات : 9 نقاط : 33 تاريخ التسجيل : 13/10/2011
| موضوع: علاقة المعصومين مع بعض الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 9:27 am | |
| علاقة الحسين مع اخيه الحسن عليهما السلام... والحديث هنا لاينبغي ان يقع من الناحية الأسرية وانما ينبغي ان يقع في نقطتين : الاولى:- في امامته مع العلم انه مثله او دونه ثانياً: فيما قاله المفكرون المتاخرون مع الاماميه من ان صلح الحسن عليه السلام كان مقدمة لثورة الحسين عليه السلام فهل هذا صحيح ؟؟؟ النقطة الاولى :لاشك ان الحسن عليه السلام تولى الامامة بعدابيه وهذا معنى يعترف به الخاصة والعامة فقد كان تلك الفترة هو الامام المفترض الطاعة على كل البشر بمافيهم الحسين عليه السلام وهنا ياتي الاشكال بان الحسن عليه السلام ليس افضل من الحسين عليه السلام بل هما مثلان فكيف اصبح اماماً عليه ؟لان الامام لابد ان يكون افضل . الاجواب ذلك من عدة.... الاول: النقص بسائر الائمة عليهم السلام فهذا حصل في كل الائمة عليهم السلام فاننا نعرف انهم متساوون تقريباً ومن نور واحد ولكن مع ذلك قد صار الاب اماماً على ابنه الى ان مات . فما تقوله نقوله هناك . فان قلت : ان مورد النقص يختلف عن موارد الكلام باعتبار الابوة وهي منتفيه مع هذين الاخوين عليهم السلام . قلنا ان ولاية الابوة وان كانت شريفة الا انها بسيطة ومتدنية بازاء ولاية الامامة فحينئذ يلغى الفرق بين الائمة عليهم السلام والحسن والحسين عليهم السلام لسقوط قيمة الابوة من هذه الناحية فيرجع النقص صحيحاً. الثاني الطعن بالقاعدة العقلية فان الاشكال ناشئ من قاعدة يؤمنون بها وهي ان من القبيح جعل المفضول اماماً على الفاضل فاننا نستطيع ان نفي انطباق هذه القاعدة من حيث ان هذا لم يحصل في المعصومين عليهم السلام واما جعل المثيل اماً على مثيله فهو مما لايستنكره عقل ولاشرع ثالثاً ان هذه القاعدة العقلية ان سلمناها فانما تنفذ في مورد عدم الاهلية اي ان المفضول ليس اهلاً للامامة فاذا كان المفضول متدنياً جداً قبح جعله اماماً على من هو ارفع منه بدرجة عالية واما مع حفظ الاهلية كما هي متوفرة فعلاً في اهل البيت عليهم السلام فلامانع من جعل المفضول اماماً فضلاً عن المثيل رابعاً اننا لو تنزلنا جدلاً عن الوجوه السابقة امكن القول بنفي الولية ووجوب الطاعة في هذا المورد والحسن عليه السلام امام على كل البشرية الا الامام الذي بعده او اي امام بالنسبة الى باقي الائمة عليهم السلام واذا تعمقنا الى حد ما فاننا نستطيع ان نقدم جهلنا بوجه العلاقة الخاصة بين الامامين ولم يرد في التاريخ ان الامام السابق امر الامام اللاحق بشئ بنحو الولاية وان الثاني اطاعه ومن الناحية العملية لاالسابق يامر ولا اللاحق يعصي وكلاهما موقف من مواقف الادب تجاه الله سبحانه وتعالى . الخامس ان يقال ان الامام المتقدم دائماً خير من المتاخر لاباعتبار اصل وجوده بل باعتبار ماورد من ان المتاخر يعلم ماعند المتقدم عندما تصل روحه التراقي فينتقل ماعنده الى مابعده اذن فالثاني في حال وجود لايعلم ماعنده فالاول افضل من هذه الناحية فتتعين له الامامة والولاية وهذا صحيح لو سلمنا به وفيه بعض الروايات سادساً ان نتنزل عن كل ما سبق ونقول بالولاية الفعلية للمتقدم على المتاخر مادام حياً وهما مثيلان في المستوى الالهي فنقبله لثبوته بالتعبد الشرعي بععد ان لم يكن قبيحاً عقلاً فقد اقتضته الحكمة الازلية لمصالح لايعلمها الا الحكيم المطلق سابعاً في الامكان ان يقال انه نحو امتحان للامام المتاخر تجاه طاعة الله سبحانه وتعالى بما فيهم الحسين عليه السلام تجاه اخيه الحسن عليه السلام وذلك بان يجد نظيره ومثيله في المستوى امراً عليه وولياً على حياته ومماته ويجب عليه القبول والرضا بامر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه واله . ان شاء ياتي صلح الامام الحسن عليه السلام | |
|
ولاية علي Admin
الدولة : عدد المساهمات : 337 نقاط : 559 تاريخ التسجيل : 15/08/2011 العمر : 30
| موضوع: رد: علاقة المعصومين مع بعض الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 1:04 pm | |
| موضوع روووووووووووووووووعة
يسلمو اخي على الموضوع | |
|
ظافر الحسيني
الدولة : عدد المساهمات : 810 نقاط : 1019 تاريخ التسجيل : 03/09/2011
| موضوع: رد: علاقة المعصومين مع بعض الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:01 pm | |
| | |
|
**--اسد حيدر--**
الدولة : عدد المساهمات : 593 نقاط : 935 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 32 الموقع : العراق الجريح
| موضوع: رد: علاقة المعصومين مع بعض الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:44 pm | |
| | |
|
آغثيني يا زهراء
الدولة : عدد المساهمات : 179 نقاط : 184 تاريخ التسجيل : 21/10/2011
| موضوع: رد: علاقة المعصومين مع بعض الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:45 pm | |
| | |
|
عاشق اهل البيت
الدولة : عدد المساهمات : 136 نقاط : 137 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: رد: علاقة المعصومين مع بعض السبت فبراير 18, 2012 1:14 pm | |
| | |
|